بلاغ صحفي

وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربي يبحث مع مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين مجالات التعاون لتطوير قطاع التعدين العربي

انعقد يوم الخميس 6 يوليوز 2017 بمقر وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة الاجتماع الأول للجنة الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم مجموع البرامج والمشاريع المتعلقة بمجالات الطاقة والمعادن والكهرباء والبيئة والتنمية المستدامة تحت رآسة السيد، عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، بمعية السيدة نزهة الوافي كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة.

ويأتي إحداث هذه اللجنة الدائمة على ضوء التوجيهات الملكية السامية خــــــــــــــــلال المـــجلــــــــس الــــــــــــوزاري المنعــــــــــــقد يوم 25 يونيو 2017 بخصوص المشاريع المقررة بإقليم الحسيمة وفي إطار التعبئة الشاملة للحكومة من أجل أن يشمل العمل بهذا النهج الملكي أيضا المشاريع المقررة لمختلف جهات المملكة.
وقد حضر هذا الاجتماع السيد الكاتب العام للوزارة والسادة ممثلي وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى ممثل وزارة الداخلية السيد العامل مدير الماء والتطهير بالمديرية العامة للجماعات الترابية.

وقد أكد السيد الوزير خلال هذا الاجتماع على المهام الأساسية التي يجب أن تضطلع بها هذه اللجنة والمتمثلة أساسا في التتبع الدقيق للمشاريع المتعلقة بالمجالات المعنية باعتماد منهجية ترتكز على مؤشرات ميدانية وفي التنسيق بين كل القطاعات المعنية بهذه المشاريع واقتراح الحلول واتخاد التدابير اللازمة من أجل تذليل الصعوبات والعراقيل المتعلقة خاصة بالتمويل وتعبئة الأوعية العقارية الضرورية للمشاريع وغير ذلك. كما ركز على ضرورة إشراك كل الفعاليات المتدخلة في هذه المجالات على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي.

وقد خصص هذا الاجتماع الأول لمناقشة تقدم البرنامج الشمولي لكهربة العالم القروي على الصعيد الوطني والجهوي. وقد تقرر على إثره التنسيق بين مختلف الفاعلين من أجل تظافر الجهود لاستكمال كهربة الدواوير المتبقية على صعيد كافة التراب الوطني.

وفي ختام أشغال هذا الاجتماع، قرر السيد الوزير أن تعقد اللجنة المذكورة أعلاه اجتماعات دورية بحضور ممثلين عن الجهة أو الجهات المعنية تكون مناسبة لعرض تقارير مفصلة تعدها اللجنة حول وضعية وتقدم إنجاز المشاريع المبرمجة مع إبراز التزامات كل الأطراف والإشكالات والعوائق المحيطة بهذه المشاريع.