بلاغ صحفي

نظم معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة بتاريخ 12 و13 يوليوز 2017 بفندق موفنبيك بمراكش بشراكة مع KIC InnoEnergy للمعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا، الإصدار الأول من "(GreenAIB) تشجيع الابتكار في إفريقيا خضراء".

نظم معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة بتاريخ 12 و13 يوليوز 2017 بفندق موفنبيك بمراكش بشراكة مع KIC InnoEnergy للمعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا، الإصدار الأول من "(GreenAIB) تشجيع الابتكار في إفريقيا خضراء".

أصبحت GreenAIB مفترق طرق للتجمع وكذا للتبادل واللقاء بين الشركات الناشئة، والمصانع والباحثين لمناقشة أدوات وآليات دعم البحث والابتكار في إفريقيا، تم افتتاح هذا الحدث الإفريقي من طرف السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة

 والسيدة فطومت تيز مدير مساعد في ديوان وزير البترول والطاقة وتنمية الطاقات المتجددة لساحل العاج والسيد ديغو بافيا المدير العام لـ InnoEnergy للمعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا، والسيد مصطفى بوسمينة مستشار أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، والسيد بدر إيكن المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة حيث جمع GreenAIB أكثر من 450 شخص قادمين من افريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا، وركز على تشجيع الشراكة وروح الإبداع الأخضر.

 تم تقديم الاستراتيجيات والنماذج الناجحة للابتكار بجهات العالم الأربع وتم وضع قرية الابتكار Tech VillageGreen لتوفير مجالات العرض والسماح لأكثر من 100 شركة ناشئة، قادمة من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا، بعرض منتجاتها/خدماتها/عملياتها الأكثر ابتكارا في مجالات الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية والنقل المستدام والشبكات الذكية ومدينة المستقبل الإفريقية.

تم تنظيم مباراة لمكافأة ثلاث شركات ناشئة Startups الأكثر ابتكارا، وأحسن مشروع ابتكاري للبحث والتطوير وكذلك أحسن أطروحات الدكتوراه.

على هامش هذا الحدث، وتحت رئاسة وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وقع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة على اتفاقيتين لإنعاش التبادلات العلمية والتقنية ولتسهيل الإنجاز المشترك لمشاريع التكوين والبحث والتنمية في مجال الطاقات المتجددة، يتعلق الأمر ب:

  1. ـ شبكة الابتكار الأخضر في إفريقيا بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والمعهد الوطني البوليتكنيك لبنيات المادة والتكنولوجية UFR-SSMT et Institut National Polytechnique Felix-Houphouët-Boigny De Yamoussoukro ساحل العاج وكالة الطاقات المتجددة لمالي وأكاديمية العلوم والفنون والأداب لبينين ومركز التحضين وتطوير المقاولات الإبداعية- جامعة الشيخ أنتا ديوب بداكار، السينغال- وأينوديف أوكاد جامعة واغادوغو بوركينا فاسو وجامعة محمد السادس البوليتيكنيك وجامعة أوروميد فاس وجامعة القاضي عياض.
  2. أكاديمية المتوسط للطاقة بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والتجمع الإيطالي RES4MED.

من خلال توقيع هذه الاتفاقيات وفي إطار تنسيق مع الشركاء الأفارقة والأوروبيين، يلتزم معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة من أجل تقوية التعاون الجامعي والعلمي والمساهمة في تنمية متبادلة في مجال التكوين، والبحث التطبيقي والابتكار في مجالات الطاقات المتجددة.