بلاغ صحفي

اجتماع السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وسعادة السيد يورغن مولدي، سفير مملكة الدانمارك بالمغرب

استقبل السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يوم الأربعاء 20 دجنبر 2017 في مقر الوزارة، سعادة السيد يورغن مولدي، سفير مملكة الدانمارك بالمغرب. وقد كان السيد يورغن مولدي مرفوقا بكبار المسؤولين في شركة رامبول RAMBOLL وشركة سوفريغاز SOFREGAZ.

وقد كان هذا اللقاء فرصة لمناقشة علاقات التعاون المستقبلية مع الدانمارك في مجال الطاقة.

وخلال هذا الاجتماع، أشار السيد عزيز رباح إلى الاهتمام القوي للمغرب بالتعرف على تجربة الدول الإسكندنافية، ولا سيما الدانمارك، في مجال الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، وتطوير الغاز الطبيعي المسال وسلسلة القيمة بأكملها المتعلقة به.

وأشار الجانب الدانماركي إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب اختار في سنة 2016 تجمع الشركتين الفرنسية والدانماركية SOFREGAZ وRAMBOLL للاستفادة من مساعداته واستشاراته التقنية في مجال تطوير وانجاز مشروع "Gas to Power". وتعتبر الشركة SOFREGAZ من الشركات الرائدة المتخصصة في مجال الغاز إذ يتواجد هذا الفاعل الفرنسي في جميع مراحل السلسلة الصناعية الغازية. أما بالنسبة للشركة الدنماركية RAMBOLL، فهي تعمل في قطاعات رئيسية مختلفة مثل الطاقة والنقل والبناء في العديد من الأسواق الدولية.

وأشار السيد عزيز رباح بعد ذلك إلى أن المغرب مهتم بدراسة خيار نظام الغاز الطبيعي المسال العائم ونظام الشحن المتعلق بهذا القطاع. وفي هذا الصدد، دعا السيد الوزير تجمع الشركتين الفرنسية والدانماركية إلى دراسة هذا الخيار.

وقبل الختام، شدد السيد عزيز رباح على جدوى إنشاء مركز للتميز مخصص لأفريقيا لتعزيز كفاءات سلسلة القيمة للغاز الطبيعي المسال.