بيان صحفي

مشاركة السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، في فعاليات مؤتمر ومعرض المعادن الصيني في تيانجين، الصين

بدعوة من السيد بينغ كيمينغ، رئيس الجمعية الصينية للمعادن توجه السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة على رأس وفد هام إلى تيانجين بالصين، للمشاركة في فعاليات مؤتمر ومعرض المعادن الصيني لسنة 2018، الذي أقيم في الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر 2018، بمركز مي جيانغ للمعارض والمؤتمرات، بمدينة تيانجين.

ويعتبر هذا الحدث الذي عقد هذه السنة في نسخته العشرين أكبر منصة للتعاون الدولي في المجال المعدني بالقارة الأسيوية. ويشمل مجموعة من المجالات من بينها التنقيب المعدني وتجارة وتسويق المواد المعدنية والسياسات الاستثمارية في المجال المعدني، وكذا تطور الوسائل اللوجستية والتكنولوجية في المجال المعدني.

وقد عرف هذا المؤتمر العالمي الذي نظم تحت عنوان "نمط جديد للانفتاح ووضع جديد للتعاون" مشاركة أكثر من 400 عارض وأكثر من 10 آلاف من الوفود والزوار من مختلف أنحاء العالم.

وقد شهد حفل افتتاح هذا المؤتمر مشاركة وزراء المعادن من دول عديدة من أجل مناقشة اتجاهات التنمية لكل من الصناعات المعدنية الصينية والأجنبية، وكذا التطور الذي تعرفه السياسات المعدنية في الصين. كما تطرق الى القضايا الرئيسية المتعلقة بالإشكالات الكبرى التي يعرفها قطاع الاستغلال المعدني عبر العالم.

كما عقد اجتماع وزاري رفيع المستوى بين وزراء المعادن والرؤساء والمديرين التنفيذيين للشركات المعدنية الرئيسية، من أجل توفير منصة لتعزيز التعاون بين البلدان بشأن الإشكالات المعدنية والممارسات الجيدة التي يتعين مشاركتها وكذا التحديات المشتركة التي يجب رفعها.

وقد شكل هذا الاجتماع الوزاري فرصة للسيد عزيز رباح لتقديم التجربة المغربية وإبراز التنمية التي يشهدها القطاع المعدني ببلادنا، وكذا الفرص الاستثمارية التي يتيحها.

وعلى هامش مشاركته في هذا المؤتمر، عقد السيد عزيز رباح سلسلة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه وكذا مع الفاعلين الاقتصاديين الدوليين لمناقشة سبل تعزيز التعاون مع هذه الدول وجذب الاستثمارات في قطاع المعادن وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للمعادن.