بيان صحفي

اجتماع مجلس إدارة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ـ IRESEN

ترأس السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة يوم الاثنين 22 يناير 2018 بمقر الوزارة أشغال الاجتماع العاشر لمجلس إدارة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ـ IRESEN.

وأشار الوزير في افتتاح المجلس إلى الدور الهام الذي يلعبه المعهد في دعم إستراتيجية الطاقة الوطنية من خلال البحوث التطبيقية وتمويل مشاريع البحوث التعاونية التي تشمل الجامعات والشركات المغربية، فضلا عن إنشاء شبكة من المراكز و البنيات التحتية المشتركة المختصة في البحث العلمي. وقد قام جلالة الملك محمد السادس نصره الله بافتتاح أول مركز من هذا القبيل مخصص للتكنولوجيات الشمسية في يناير 2017.

وقدم المدير العام للمعهد السيد بدر إكين، إنجازات المعهد في السنوات الخمس الماضية، ثم قدم خارطة الطريق الجديدة التي تدمج مراكز البحوث الجديدة. وسيتم تخصيص المركز "Green & Smart Building Park" للمباني الخضراء، والشبكات الذكية والتنقل الكهربائي، ومركز "Water Energy Park" لربط المياه بالطاقة.

وسيرافق هذه الاستراتيجية إطلاق برنامجين جديدين لدعم البحوث والابتكار في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من خلال تمويل مشاريع مبتكرة وتعاونية:

  • GreenInnoPROJET : دعم المشاريع البحثية التطبيقية الموجهة نحو السوق وتطوير منتجات جديدة أو عمليات أو خدمات ذات قيمة مضافة عالية للأسواق الوطنية والقارية.
  • GreenInnoBOOST : دعم الابتكار من خلال دعم المقاولين والمبتكرين في مجال الطاقات المتجددة.
وفي ختام الاجتماع، تبادل أعضاء المجلس مساهماتهم في استراتيجية البحث والتطوير الوطنية الطموحة لجعل مملكتنا مركزا تكنولوجيا قارية في ميدان الطاقات المتجددة. وقد صادق مجلس الإدارة في النهاية على ميزانية عام 2018 ووافق على إنجازات ميزانية IRESEN للفترة 2016-2017.