Liens Ignorer la navigationactualite

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

إطلاق عملية للمنافسة من أجل تلقي العروض من طرف الراغبين في الاستثمار بالمنطقة المنجمية لتافيلالت وفجيج



من أجل تعبئة جميع الإمكانات المتوفرة واتخاذ التدابير اللازمة للمساهمة في إقلاع الاقتصاد الوطني والقطاع المعدني خصوصا عبر مواكبة وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة، قامت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة بإطلاق العملية الثانية للمنافسة من أجل تلقي العروض من طرف الراغبين في الاستثمار بالمنطقة المنجمية لتافيلالت وفجيج.

وتندرج هذه العملية النوعية في إطار مشروع إعادة هيكلة النشاط المنجمي التقليدي الذي يروم التوفيق بين فتح المنطقة المنجمية لتافيلالت وفجيج للشركات من أجل الاستثمار وكذا الحفاظ على مصالح الصناع المنجميين التقليديين المزاولين لأنشطتهم بموجب تراخيص مسلمة لهم من طرف الجهات المختصة.

وتأتي هذه العملية، بعد النجاح التي عرفته العملية الأولى التي تم اطلاقها في سنة 2020، لمواكبة الدينامية التي يعرفها القطاع المعدني على الصعيد الوطني وكذا للتنزيل الأمثل للأهداف المسطرة في الاستراتيجية التنموية للقطاع المعدني، وتنفيذا لما جاء في المادة 2 من المرسوم رقم 2.18.442 بتطبيق القانون رقم 74.15 المتعلق بالمنطقة المنجمية لتافيلالت وفجيج.

وتهم هذه العملية إطلاق المنافسة بخصوص 361 جزء موزعة كالتالي:

  •  86 جزء من فئة 16 كلم مربع و27 جزء من فئة 144 كلم مربع متواجدة بالأطلس الكبير الشرقي؛
  •  102 جزء من فئة 16 كلم مربع و124 جزء من فئة 04 كلم مربع و22 جزء من فئة 144 كلم مربع بتافيلالت-معيدر.

 تتلقى الإدارة العروض من طرف المقاولات والتعاونيات والجماعة المكونة من عدة صناع منجميين تقليديين الراغبين في الاستثمار بالمنطقة، بعد مضي ثلاثون يوما من تاريخ نشر هذا الإعلان بالبوابة الإلكترونية للوزارة www.mem.gov.ma إلى متم شهر نونبر 2021.

وستتكلف لجنة بدراسة الملفات وفرز أفضل العروض المقدمة، طبقا للمعايير المحددة في الإعلان المذكور أعلاه والذي حدد أرقام الأجزاء موضوع المنافسة ومساحاتها وإحداثياتها وكذا المعلومات والمعطيات المتوفرة حولها، وذلك في احترام تام لمبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتوجب على الراغبين في المشاركة في المنافسة وضع ملفاتهم لدى  مديرية المعادن والهيدروكاربورات بمقر وزارة الطاقة والمعادن والبيئة-قطاع الطاقة والمعادن بالرباط.


Appel Public à la Concurrence

Annexe 1 et 2 de l'Appel Public à la Concurrence