Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

ألقت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كلمة مسجلة عبر ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

زيارة إلى المغرب من طرف لجنة الطاقة والتجارة بالكونغرس الأمريكي

04/08/2019 | عام

، اجتماع بحضور السيد محمد غزالي،  (MEMDD) عقد في 4 غشت 2019 بمقر وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة الكاتب العام لإدارة الطاقة والمعادن و مسؤولين ساميين  بوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ، مع وفد مكون من أعضاء لجنة الطاقة والتجارة بالكونجرس الأمريكي ، برئاسة السيد فرانك بالوني ،في اطار زيارتهم إلى المغرب  من 03 إلى 05 غشت 2019.

في بداية هذا الاجتماع ، ثمن السيد محمد غزالي والسيد فرانك  على العلاقات التاريخية المميزة التي تربط بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ، ودعوا إلى تعزيز محاور التعاون بين كلا البلدين ، لاسيما في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة وتبادل الممارسات الجيدة في المجال التشريعي.

بعد ذلك ، قدم السيد محمد الغزالي المحاور الرئيسية لإستراتيجية الطاقة في المغرب ، التي أطلقها  جلالة الملك محمد السادس، نصره الله،  سنة 2009   ، والمراحل المختلفة لتنفيذ هذه الإستراتيجية ، من خلال التركيز على المشروعات التي تم تطويرها في مجالات الطاقات المتجددة والكفاءة الطاقية، وطرق تمويلها ، ودور الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تحقيق هذه المشاريع والانفتاح الذي حققته مساهمات القطاع الخاص في مشاريع الطاقة المتجددة ، وكذلك المشاريع قيد التطوير لتعزيز التكامل الجهوي..

خلال هذا الاجتماع ، تم التذكير بالتدابير المصاحبة لتنفيذ إستراتيجية الطاقة ، وخاصة الاطارات التشريعية والتنظيمية والمؤسساتية (R&D) والإصلاحات الجديدة الملتزم بها ، وكذلك الجهود المبذولة لتعزيز البحث والتطوير البحث والتطوير من جهة ثانية ، تم إجراء تبادلات مثمرة بين أعضاء الوفد الأمريكي والجانب المغربي ، والتي ركزت على مصادر الطاقة المتجددة بالمغرب ، وتطوير الشبكة الوطنية للكهرباء المواكبة لاكتساب القوة لطاقتها. والإنجازات في مجال الكفاءة الطاقية ومستقبل الطاقة الأحفورية ، والأثر الإنمائي لمشاريع الطاقة المتجددة على أسعار الكهرباء التي سددها المواطن ، ومشكلة تقاطعات هذه الطاقات و ضرورة تطوير مشاريع الانتاج المرنة.

​في نهاية هذا الاجتماع ، أعرب وفد الولايات المتحدة عن ارتياحه بخصوص العرض المقدم وجودة التبادلات. كما أشاد بجهود المغرب في الطاقات المتجددة والكفاءة الطاقية وكذلك الأهداف التي تحققت في هذا الصدد ، مع الإشارة إلى أن المغرب يعتبر نموذجا على المستوى الجهوي في هذه المجالات والتعبير عن الرغبة في أن يستلهم الإطار التشريعي والتنظيمي الذي وضعه المغرب في هذا الصدد. من جانبه دعا السيد محمد غزالي الجانب الأمريكي إلى توحيد الجهود من أجل تطوير وتوطيد الشراكة بين البلدين في قطاعي الطاقة والتنمية المستدامة ، من خلال تشجيع الشركات الأمريكية على الاستثمار في المغرب ، وبوجه الخصوص لدعم إنشاء نظام بيئي وطني في مجال الطاقات المتجددة والكفاءة الطاقية.