Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

ألقت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كلمة مسجلة عبر ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

السيد عزيز رباح يؤكد على أهمية خلق شراكات في القطاع المعدني

24/10/2019 | عام

شارك السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، على رأس وفد رفيع المستوى يتكون من مسؤولي قطاع الطاقة والجيولوجيا والمعادن، في المنتدى الاقتصادي "روسيا-إفريقيا" الذي نظم بمدينة سوتشي بروسيا الاتحادية، خلال يومي 23 و24 أكتوبر 2019. 
وللإشارة فقد تم تنظيم هذا المنتدى على هامش القمة الروسية-الإفريقية، بهدف تقوية وتنويع العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا ومجموع دول القارة الافريقية، وشارك في هذا المنتدى أكثر من 3.000 فاعل اقتصادي من مختلف المجالات. وترأس الجلسة الافتتاحية للمنتدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات. 
وعرف هذا الحدث، تنظيم 28 ورشة عمل همت تطوير العلاقات الاقتصادية وإنشاء المشاريع المشتركة ودعم التعاون في المجالين الإنساني والاجتماعي. 
وقد شارك السيد الوزير في مائدة مستديرة، حضرها وزراء وكبار المسؤولين عن المؤسسات والشركات الدولية، همت موضوع: معادن إفريقيا لصالح الشعوب الإفريقية. حيث تمت مناقشة أبرز التحولات الحالية والمتوقعة في السوق العالمية للمعادن وكذا الوسائل الحديثة المعتمدة من طرف الجانب الروسي في التنقيب عن المعادن واستخراجها وفي كيفية تثمين النفايات المعدنية وكذا موارد تزويد المناجم بالماء في الدول الإفريقية. 
وأكد السيد الوزير على ضرورة خلق شراكات استراتيجية ثلاثية بين روسيا والمغرب وباقي الدول الافريقية، مبنية على علاقات استثمارية أكثر منها تجارية، لا تقتصر على استخراج المعادن فقط بل على إنشاء وحدات المعالجة والتثمين التي من شأنها أن تساهم في نقل التكنولوجيا المستخدمة في المجال المنجمي وكذا خلق فرص شغل. 
كما أشار السيد الوزير إلى أن تطوير القطاع المنجمي مرتبط أساسا بتوفير نظام جيولوجي معلوماتي شفاف وتطوير البحث العلمي خصوصا المختبرات التي تعنى بقطاعي المعادن والجيولوجيا وعصرنة الإطار التشريعي والتنظيمي وكذا ضرورة خلق الثقة بين المستثمر والساكنة المجاورة للمناجم عبر توفير فرص الشغل وتقليص التأثير البيئي للمشاريع المنجمية. 
كما مثل رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني الملك محمد السادس نصره الله، يوم 24 أكتوبر 2019، في أشغال القمة الروسية - الإفريقية، والتي حضرها أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة إفريقية، بغرض إقامة شراكات متعددة الأهداف بين روسيا وإفريقيا على الصعيد السياسي والاقتصادي والثقافي والعلمي. 
ويتكون الوفد المرافق للسيد الوزير مسؤولين عن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن والمكتب الشريف للفوسفاط والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة الشمسية ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة.