Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

ألقت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كلمة مسجلة عبر ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

افتتاح المعرض الدولي إيليك إكسبو للكهرباء ولإلكترونيك والطاقات المتجددة

30/10/2019 | عام

ترأس السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة بمعية السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019 بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، افتتاح فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمعرض الدولي (إيليك إكسبو) للكهرباء ولإلكترونيك والطاقات المتجددة، المتخصص في الكهرباء والإنارة، والذي سيستمر إلى غاية الثاني من شهر نونبر2019.

ولقد حظيت هذه الدورة بشرف تنظيمهما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وقد عرفت مراسيم افتتاح هذه الدورة حضور شخصيات اقتصادية ودبلوماسية بارزة وخاصة الإفريقية، بالإضافة إلى عدة مسؤولين كبار وفاعلين مغاربة وأجانب في القطاع الطاقي والصناعي.  كما قام السيد عزيز رباح، بزيارة لمختلف أروقة هذا المعرض للاطلاع على التقدم والتطورات التي يعرفها المجال الصناعي في ميادين الكهرباء والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

وعلى هامش هذا المعرض، تم عقد محاضرة وزارية حول موضوع "الإنارة العمومية بالمغرب" التي عرفت مشاركة السيد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، حيث تركزت المناقشات على سبل التطوير الصناعي في مجال الإنارة العمومية من أجل التحكم في استهلاك الكهرباء والتدبير الفعال والعقلاني في هذا الميدان قصد التقليص من فواتير الاستهلاك الكهربائي الذي يثقل كاهل الجماعات المحلية.

وخلال هذه المحاضرة، ألقى السيد الوزير كلمة شدد خلالها على ضرورة إعداد معايير تجهيزات الإنارة العمومية وتقوية القدرات الوطنية في هذا المجال، بالإضافة إلى تعزيز مهن الخدمات الطاقية، التي تواجه باستمرار تغييرات سريعة في التكنولوجيا الطاقية والمعلوماتية الحديثة. كما أكد السيد الوزير على عزم الحكومة على تنفيذ إجراءات الاقتصاد الطاقي بالمباني التابعة للإدارات والمؤسسات العمومية تفعيلا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى جعل الإدارة العمومية مثالا يحتدى به في مجال النجاعة الطاقية.

وشكل هذا المعرض موعدا مهما للقاء بين مختلف المتدخلين والخبراء في مجالات الكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة، كما يعتبر ملتقى سنوي يروم عرض آخر التطورات الحديثة في هذه الميادين. ولقد تميزت هذه الدورة بحضور أبرز المقاولات والعارضين الوطنيين والدوليين، حيث عرفت مشاركة أزيد من 170 عارضا من ألمانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا والصين وتركيا والبرتغال والمغرب بالإضافة إلى مشاركين من دول إفريقيا جنوب الصحراء.