Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

ألقت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كلمة مسجلة عبر ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

السيد رباح : المغرب مستعد لتعزيز علاقات التعاون مع المكسيك

25/11/2019 | عام

استقبل السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، يوم الاثنين 25 نونبر 2019 بمقر الوزارة، السيد مارتن أوروسكو، حاكم ولاية أغواسكاليينتس المكسيكية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 24 إلى 26 نونبر 2019، على رأس وفد هام من ولايته.

وأعرب السيد رباح عن استعداد المغرب لتعزيز تعاونه مع المكسيك في مختلف المجالات لاسيما الطاقة والمعادن والجيولوجيا والبيئة والزراعة والسياحة والتعليم.

كما أكد السيد رباح عن الإرادة التي تحذو المغرب والمكسيك للنهوض بالتعاون في مختلف المجالات بهدف تعزيز المبادلات التجارية الثنائية في أفق إحداث مجلس أعمال مغربي مكسيكي أو تنظيم معرض للتعريف بالإمكانات المكسيكية بالمغرب.

وأضاف السيد الوزير أن الموقعين الاستراتيجيين للبلدين يتيح لهما عاملا لزيادة التبادل التجاري الخارجي، مذكرا بأن المكسيك توجد في منطقة تقاطع بين أمريكا الشمالية والجنوبية، وأن المغرب يعتبر بمثابة صلة وصل بين أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار السيد رباح أيضا إلى أن المغرب يرغب في الاستفادة من التجربة المكسيكية في مجال الجهوية المتقدمة والسياسة الجهوية، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل ولاية أغواسكاليينتيس للنهوض بتراثها الثقافي والحضاري، وكذا في مجال تشييد البنيات التحتية.

من جهته، سلط السيد أوروسكو الضوء على الإمكانات التي تتوفر عليها هاته المنطقة المكسيكية وخاصة في قطاعات الفلاحة والصناعة والتجارة، منوها بالإرادة المعبر عنها من قبل المغرب الهادفة إلى تطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع بلاده.

يشار إلى أن أغواسكاليينتيس، الولاية التي تقع في وسط المكسيك ويبلغ عدد سكانها أزيد من مليون نسمة، تتوفر على إمكانات اقتصادية هائلة.