Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

شاركت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في أشغال الدو ...

اقرأ المزيد

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

السيد عزيز رباح يمثل المغرب في الاجتماع الأول للجنة العالمية رفيعة المستوى للنجاعة الطاقية

03/12/2019 | النجاعة الطاقية

شارك السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، يوم الثلاثاء 03 دجنبر 2019، في الاجتماع الأول للجنة العالمية رفيعة المستوى للبرنامج الاستعجالي للنجاعة الطاقية المنعقد بالوكالة الدولية للطاقة بباريس، والتي أنشئت في يونيو الماضي بمبادرة من الوكالة الدولية للطاقة (IEA).

وقد كان السيد رباح مرفوقا في هذا الاجتماع الرفيع المستوى بوفد يضم مسؤولين من الوزارة بالإضافة إلى ممثلين عن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE).

وبهذه المناسبة، رحب السيد رباح في كلمته بالجهود التي بذلتها هذه اللجنة، بدعم من الوكالة الدولية للطاقة، لتسريع التقدم في مجال النجاعة الطاقية، مبرزا أن عمل اللجنة يأتي في لحظة مفصلية للتحول العالمي إلى الطاقات النظيفة.

وأوضح السيد رباح أنه على الرغم من الإمكانات الهائلة للنجاعة الطاقية، فإن العالم يكافح لجني إيجابياتها، حيث يستمر الطلب العالمي على الطاقة في الارتفاع وتصل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى مستويات قياسية، في وقت لا تتطور فيه القدرة الطاقية بسرعة كافية لتعويض هذا الطلب المرتفع.

وفي هذا الصدد، أكد السيد الوزير على ضرورة قيام الحكومات وقادة العالم بمضاعفة جهودهم في مجال النجاعة الطاقية، مسلطا الضوء على الجهود التي يبذلها المغرب في مجال النجاعة الطاقية، حيث أنه توازيا مع تطوير الطاقة المتجددة، فإنه يشارك في دينامية تعزيز النجاعة الطاقية، من خلال البرامج والإجراءات التي يهدف من خلالها ليس فقط لتوفير الطاقة، ولكن أيضًا لتطوير الخبرة الوطنية وزيادة الوعي بأهمية النجاعة الطاقة.

وأبرز السيد الوزير أن هذه الدينامية مصحوبة بتسريع تنفيذ الإطار التنظيمي وتحويل شركة الاستثمارات الطاقية(SIE) إلى شركة عامة للخدمات الطاقية "Super ESCO"، بهدف تقديم الدعم التقني لتنفيذ مشاريع النجاعة الطاقية في الإدارات العامة.

وتتألف اللجنة العالمية الرفيعة المستوى للبرنامج الاستعجالي للنجاعة الطاقية من 23 عضواً من الوزراء والمنظمات الدولية ومراكز البحوث الأكاديمية الكبرى ورؤساء شركات الطاقة الكبرى. كما تعمل بدعم من وكالة الطاقة الدولية، على إيجاد وسائل لتمكين الحكومات من تسريع النجاعة الطاقية من خلال جملة من السياسات والمبادرات المبتكرة.