Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

شاركت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في أشغال الدو ...

اقرأ المزيد

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

توقيع عقود مشروع إنجاز الشطر الأول من الرحبة الريحية بتازة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة ومجموعة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة/ميتسوي

18/12/2019 | الطاقات المتجددة

بحضور السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، والسيد فريديريك بيلوي، المدير الدولي لمجموعة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة، والسيد مارك شيرون، الرئيس المدير العام لمجموعة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة بالمغرب والسيد شوجي أكيوشي، نائب المدير العام لشركة ميتسوي تم يوم الأربعاء 18 دجنبر 2019 بالرباط التوقيع على عقود المشروع المتعلقة بإنجاز الشطر الأول (87 ميكاواط) من الرحبة الريحية بتازة من طرف السيد عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، و السيد مصطفى الباكوري الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة ، و شركة المشروع " الرحبة الريحية بتازة ش.م" المؤلفة من مجموعة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة (فرنسا) وشركة ميتسوي (اليابان) ويمثلها السيد نغوين وهوي، كوان داو، نائب رئيس مجموعة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة للشرق الأوسط وإفريقيا.

كما قامت هذه الأطراف في 20 دجنبر 2019، بالتوقيع على عقود التمويل مع مجموعة من البنوك اليابانية JBIC، NEXI ، MUFG و SMBC وكذا البنك المغربي للتجارة الخارجية، وبالتالي تم إكمال تمويل هذه المرحلة الأولى من المشروع.

بوجودها على بعد حوالي 12 كلم شمال غرب مدينة تازة، يشتمل الشطر الأول من الرحبة الريحية بتازة على 27 عنفة ريحية تبلغ قدرتها الفردية 3.23 ميكاواط مصنعة من قبل شركة جنرال إلكتريك. وسوف تعادل الكهرباء المنتجة استهلاك مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 350،000 نسمة. ومن المقرر تشغيل الرحبة الريحية بتازة في نهاية عام 2021.

وفيما يتعلق بالجانب البيئي، سيوفر هذا المشروع حوالي 200000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا في مرحلته الأولى. وعلاوة على ذلك، وفي إطار الترويج للنسيج الصناعي الوطني، يتوقع المشروع خلق تعويض صناعي، يتعهد بموجبه المستثمر الخاص بالاستثمار واقتناء المواد الاولية والخدمات من الشركات المغربية.

للتذكير، فإن الرحبة الريحية بتازة، التي تصل قدرتها الإجمالية 150 ميكاواط، تندرج ضمن الاستراتيجية الطاقية الوطنية التي تهدف إلى بلوغ 52 ٪ من القدرة الكهربائية المنشأة على أساس الطاقات المتجددة في أفق عام 2030.