Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

شاركت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في أشغال الدو ...

اقرأ المزيد

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

بلاغ صحفي

11/12/2019 | عام

صدر بالجريدة الرسمية عدد 6807 بتاريخ 23 أغسطس 2019 مرسوم جديد تحت رقم 2.18.968 بتنفيذ المادة 116 من القانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم والذي ينص على مجموعة من التدابير والمقتضيات التنظيمية التي تهدف إلى تنظيم وتقنين الأنشطة المتعلقة باستخراج وجمع وتسويق العينات المعدنية والمستحثات والأحجار النيزكية، وكذا ضرورة التقيد بقواعد السلامة المعمول بها في هذا المجال.

وقد اعتمدت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة مقاربة تشاركية في إعداد هذا المرسوم حيث تم التنسيق والتشاور مع كافة الفاعلين في الميدان الجيولوجي، بهدف تطوير هذا القطاع من خلال الحفاظ على التراث الجيولوجي الوطني وتنميته، كما يهدف إلى دعم وترشيد استيراد وتصدير العينات المعدنية والمستحثات والأحجار النيزكية ضمن رؤية استراتيجية.

وفي إطار تواصلها مع الإدارات المعنية والفاعلين بقطاع العينات المعدنية والمستحثات والأحجار النيزكية نظمت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة يوم الأربعاء 11 دجنبر 2019 يوما إخباريا وتحسيسيا بخصوص مقتضيات المرسوم المذكور، حيث تم تسليط الضوء على مضامينه وأهدافه.

وقد عرف هذا اليوم حضورا متميزا لممثلي الإدارات المعنية بتطبيق هذا المرسوم، بما في ذلك وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والشباب والرياضة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والمكتب الشريف للفوسفاط والدرك الملكي وإدارة الجمارك والضرائب الغير المباشرة.

كما سجل هذا اليوم حضور ممثلي جمعيات وتعاونيات العاملين في قطاع العينات المعدنية والمستحثات والأحجار النيزكية.