Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

ألقت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كلمة مسجلة عبر ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

السيد رباح يؤكد على أهمية تعزيز التعاون المغربي-الكويتي في المجال الطاقي

23/01/2020 | عام

على هامش المؤتمر والمعرض الدولي للغاز والبترول "2020 Petrolia Expo»، الذي نظم برحاب المعرض الدولي للدار البيضاء بالمغرب خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 26 يناير 2020 عقد السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة يوم الخميس 23 يناير 2020، لقاء ثنائيا مع السيد خالد الفاضل وزير النفط ووزير الكهرباء والماء ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية،

وقد شكل هذا اللقاء فرصة لتباحث وتدارس السبل الكفيلة لتنمية وتوطيد أواصر التعاون الثنائي، وتكثيف الجهود لا سيما بين الفاعلين والمستثمرين من كلا البلدين في قطاع الطاقة، وكذا تشجيع الاستثمارات في المغرب والدول الإفريقية في هذا الميدان. وذلك بالاعتماد على تمويلات من صناديق التنمية الكويتية والبنك الإفريقي للتنمية وكذا AFRICA50، التي هي منصة للاستثمار في البنية التحتية التي يوجد مقرها بالمغرب، وتساهم في نمو إفريقيا من خلال الاستثمار في المشاريع الممولة من طرف البنوك، وتحفيز رأس مال القطاع العام وتعبئة تمويل القطاع الخاص.

وأكد السيد الوزير بهذه المناسبة أن الحكومة تولي ضمن برنامج عملها اهتماما خاصا لتنمية البنيات التحتية الطاقية، وهي عازمة على العمل لتعزيز التعاون المثمر بين البلدين في هذا القطاع.

وقد تم خلال هذا اللقاء دراسة وتحديد بنود تفعيل الدور الكويتي في المغرب من خلال، دعم قطاع الكهرباء عبر مشاريع الربط الكهربائي والمائي؛ تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الشراكات رابح-رابح وكذا دعم تبادل الخبرات والتداريب عبر مراكز التميز كمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ومركز العلوم والتقنيات الكهربائية.

كما ذكر السيد الوزير بالمستوى المتميز الذي بلغه التعاون بين البلدين، وأكد على أهمية الاستثمارات الكويتية بالمغرب كما أبرز ضرورة خلق أرضية للتعاون الثنائي، وذلك استعدادا للزيارة الملكية المرتقبة. وعبر السيد رباح كذلك على استعداد المغرب لتقاسم تجربته في مجال الانتقال الطاقي مع الكويت، كما حث جميع الفاعلين لتعزيز الشراكة وتنظيم لقاءات ثنائية.

من جهته، أشار السيد خالد الفاضل بأن بلاده، بصدد الاستعداد لإطلاق استراتيجية جديدة للطاقات الشمسية، مبرزا الأهمية التي تكتسيها التجربة المغربية في هذا المجال ومنوها بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين.