Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

ألقت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كلمة مسجلة عبر ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

المغرب / البرتغال: إعلان تعاون بشأن الهيدروجين الأخضر

02/02/2021 | عام

ترأس السيد عزيز رباح ، وزير الطاقة والمعادن والبيئة بالمملكة المغربية والسيد ماتوس فرنانديز،  وزير البيئة والعمل المناخي بجمهورية البرتغال ، يوم الثلاثاء 2 فبراير 2021 عبر تقنية التواصل عن بعد، حفل التوقيع على  إعلان التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر بين الوزارتين.
في هذا الإعلان، يعترف السيدان الوزيران بالفرصة الاستراتيجية المتمثلة في إزالة الكربون عن الاقتصاد والانتقال إلى الطاقة الخضراء، كعوامل تعبئة ومحفزات للتنمية المستدامة، ويقران بالأهمية المتزايدة للهيدروجين الأخضر كمصدر طاقي أنظف يمكن الوصول إليه بسهولة أكبر من أجل المستقبل الاقتصادي للبلدين مع فوائد مقنعة للاستدامة البيئية.
 كما اتفق السيدان الوزيران على تدعيم علاقات الصداقة بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي وملاءمة الأولويات الاستراتيجية للهيدروجين الأخضر في المغرب والبرتغال مع استراتيجيات إزالة الكربون المرتبطة باتفاقية باريس، وكذلك تشجيع الطلب التجاري على الهيدروجين الأخضر.
لذلك، التزم السيدان الوزيران بالعمل سويا على مواكبة الإجراءات والمبادرات المتعلقة بالهيدروجين الأخضر، على المدى القصير والمتوسط ​​والبعيد، وقررا إنشاء مجموعة عمل مشتركة لإعداد   وتنزيل خارطة طريق للهيدروجين الأخضر والأمونيا بين المغرب والبرتغال وكذا مذكرة تفاهم في هذا الشأن يتم التوقيع عليها مستقبلا.
شارك في هذا الحفل السيد عثمان باحنيني ، سفير المغرب لدى البرتغال والسيد برناردو فوتشر بيريرا ، سفير البرتغال لدى المغرب ، إضافة إلى   السيد جواو جالامبا ، نائب وزير الدولة البرتغالي للطاقة.