Liens Ignorer la navigationactualite

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[2]‬

​حلت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يوم 13 مايو202 ...

اقرأ المزيد

​استقبلت السيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالرباط يوم ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

التعاون المغربي الصيني



استقبلت السيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالرباط يوم 23 أبريل 2024 وفدا من إقليم شانشي الصيني برئاسة حاكمه السيد جين شيانغ جون، إلى جانب السيد لي تشانغ لين، سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب. وناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والمستدامة، وتطوير التقنيات منخفضة الكربون، فضلا عن الاقتصاد الدائري ودوره في الحد من آثار تغير المناخ.


كما شكل اللقاء فرصة لمناقشة مشاركة المؤسسات والمقاولات المغربية في منتدى تطوير الطاقة المنخفضة الكربون الذي سيعقد بشانشي في شتنبر 2024.

تعود العلاقات بين المغرب والصين إلى القرن الرابع عشر. وتقوم هذه العلاقات التاريخية على أسس الصداقة ومبدأ الاحترام المتبادل للسيادة ووحدة الأراضي والحفاظ على السلام والاستقرار. وشهدت العلاقات بين البلدين تطورا ملحوظا وتوج هذا التعاون بإبرام شراكة استراتيجية، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للصين سنة 2016، والتوقيع على عدة وثائق للتعاون الثنائي تتعلق بمجالات مختلفة من بينها الطاقة.


وتم تقديم مشاريع إلى الجانب الصيني لتمويلها، في إطار تنفيذ اتفاقية "خطة تنفيذ البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق". تتعلق مشاريع التعاون المذكورة أساسا بتبادل الخبرات ونقل المعرفة والمساعدة التقنية في مجالات الجيولوجيا على وجه الخصوص؛ تغير المناخ؛ إدارة النفايات والتلوث الصناعي.