Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

شاركت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في أشغال الدو ...

اقرأ المزيد

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

لقاء السيد الوزير مع المسؤولين المركزين والجهويين بقطاع البيئة

16/10/2019 | عام
ترأس السيد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، السيد عزيز الرباح، بمقر قطاع البيئة، لقاء مع المسؤولين المركزين والجهويين لهذا القطاع، وذلك يوم 16 اكتوبر 2019.
واستنادا إلى التوجهات الملكية السامية، شدد السيد الرباح في كلمته الافتتاحية على الطبيعة الأفقية لأوراش قطاع البيئة وعلى ضرورة الشروع في التفكير في الإصلاح المؤسساتي، عن طريق تعزيز مسلسل اللاتمركز الذي أطلقته الوزارة. وقد أعقب ذلك عرض للسيد الكاتب العام لقطاع البيئة، حول البرامج والأوراش المختلفة ومراحل تقدمها والآفاق المستقبلية المرتبطة بها. حيث شكلت العناصر المرتبطة بإعداد البرامج وتعديل الأوراش من أجل تدبير أمثل للمسألة البيئية أهم محاور النقاش خلال اللقاء.
ومكن اللقاء من طرح الأفكار والتبادل مع المسؤولين والأطر في إطار بناء تشاركي لخطة عمل قصيرة ومتوسطة المدى للقطاع.
كما شكل فرصة لوزير الطاقة والمعادن والبيئة للإعلان عن خلق شبكة وطنية للكفاءات في مجال البيئة والتغيرات المناخية، والتي ستجمع حول أهداف مشتركة الخبراء والشركاء النشيطين في هذا المجال. ومن المتوقع عقد أول اجتماع لأعضاء هذه الشبكة في صيف سنة 2020.
وفي ختام اللقاء، هنأ السيد الرباح العاملين في القطاع على المجهودات القيمة والنتائج المحرزة، وحثهم على الانخراط في المرحلة الجديدة. كما دعا إلى تسريع وتيرة إنجاز البرامج والمشاريع البيئية، مع تحديد الأولويات والتنسيق مع الشركاء من أجل تنسيق الجهود وتثمينها وضمان ظروف النجاح. وأكد على أهمية متابعة مراجعة الإطار التشريعي والقانوني، وعلى عصرنة الإدارة من خلال تبسيط المساطر وإحداث نظام معلوماتي متطور وفعال.
ومن جهة أخرى، دعا السيد وزير الطاقة والمعادن والبيئة إلى تعزيز المديريات الجهوية للبيئة لمواكبة الدينامية المرتبطة باللاتمركز التي تعرفها بلادنا وتمكينها من لعب دورها الكامل على المستوى الترابي.