Liens Ignorer la navigationactualite

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[2]‬

التقت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يوم 29 يناير ...

اقرأ المزيد

استقبلت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يوم الأربعا ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

السيدة الوزيرة تترأس بمجلس النواب، أشغال يوم دراسي حول: الطاقات المتجددة




ترأست السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إلى جانب السيد محمد ملال، رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، يوم الأربعاء فاتح فبراير 2023 أشغال اليوم الدراسي حول: "تنزيل البرنامج الوطني للطاقات المتجددة على المستوى الاستثماري والتشريعي".

ولقد حضر أشغال هذه الجلسة الموسعة عدد مهم من النواب يمثلون الفرق البرلمانية، بالإضافة إلى كل من الكاتب العام لقطاع الانتقال الطاقي، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمديرة العامة المنتدبة للوكالة المغربية للطاقة المستدامة وممثل عن الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.


أكدت السيدة الوزيرة في كلمتها الافتتاحية أن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، تبذل كل المجهودات لتنزيل الإصلاحات وإنجاز المشاريع المبرمجة، بهدف تسريع الانتقال الطاقي واستغلال الفرص المتاحة في إطار الرؤية الاستراتيجية التي سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. وذكرت بالأهداف الأساسية للاستراتيجية الطاقية الوطنية التي اعتمدتها المملكة منذ سنة 2009، مبرزة أن هذا القطاع يحظى بعناية مولوية سامية مكنت من تحقيق مجموعة من المكتسبات، ومن رفع طموحات بلادنا في هذا المجال، حيث أن الهدف الاستراتيجي المسطر حاليا هو رفع حصة الطاقات المتجددة في القدرة الكهربائية المنشأة إلى ما فوق 52% في أفق 2030.

كما ذكرت بالتعليمات السامية من أجل تعزيز السيادة الطاقية الوطنية ومكانة المملكة على المستوى القاري والدولي، وخاصة عبر تسريع وتيرة إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة وتثمين استغلالها من خلال فتح آفاق واعدة، بالإضافة إلى بلورة عرض عملي وتحفيزي لتطوير الهيدروجين الأخضر، ومواكبته بإطار تنظيمي ومؤسساتي ملائم، ومخطط مندمج للبنيات التحتية الضرورية لجعل المملكـة المغربية مجالا لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية والوطنية وبلـدا مرجعيـا فيمـا يخـص الإنتاج الخالـي مـن الكربـون والتنمية المستدامة، معلنة أنه تم الشروع في ورش إصلاحي هام للإطار المؤسساتي والتشريعي، وفي تحيين الاستراتيجية الطاقية الوطنية.

بعد ذلك تم تقديم عروض مفصلة حول الموضوع لكل من الوزارة وكذا المِؤسسات التابعة لها، تلتها نقاشات هامة مع النواب الحاضرين.

وفي الختام، تقدمت السيدة الوزيرة بالشكر للنواب وكل المتدخلين، لمشاركتهم في هذا اليوم الدراسي، الذي شكل فرصة لتعميق النقاش وتبادل الرؤى حول الاستثمار والإطار التشريعي لتطوير الطاقات المتجددة.