Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

ألقت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كلمة مسجلة عبر ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

تطوير التعاون بين المغرب وجيبوتي في ميداني الطاقة والمعادن

16/12/2019 | عام

بدعوة من السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، قام السيد يونس علي جيدي، وزير الطاقة المكلف بالموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي، بزيارة للمغرب على رأس وفد مكون من السيد عمر أحمد موسى، المستشار الرئيسي للوزير، والسيد عدن هيد إسماعيل، مدير الموارد الطبيعية والسيد نسيب ميدل سويغ، المستشار التقني للوزير، وذلك في إطار زيارة صداقة وعمل يقوم بها لبلادنا من 15 إلى 18 دجنبر 2019.

وفي هذا الإطار، التقى السيد عزيز رباح بنظيره الجيبوتي السيد يونس علي جيدي يوم الاثنين 16 دجنبر 2019 في مقر الوزارة وذلك بحضور كبار مسؤولي قطاع الطاقة والمعادن.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة لتبادل ومناقشة السبل الكفيلة بتطوير التعاون الثنائي، لا سيما بين الفاعلين والمستثمرين من كلا البلدين في قطاعي الطاقة والمعادن، وكذا الفرص المتاحة في المغرب وجيبوتي في هذه الميادين.

ويندرج هذا اللقاء في سياق الاهتمام الخاص الذي توليه المملكة المغربية للتعاون مع دول القارة الإفريقية تفعيلا للرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والذي يهدف إلى مواكبة التنمية المستدامة للبلدان الأفريقية، لا سيما من خلال تبادل الخبرات وتعزيز الشراكات المربحة.

وعلى هامش هذا الاجتماع تم التوقيع من قبل الوزيرين، على اتفاق-إطار للتعاون في ميادين الطاقة والمعادن والجيولوجيا بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية جيبوتي. ويشكل هذا الاتفاق إطارا للتعاون بين البلدين، من شأنه أن يسمح بتعزيز الشراكة بين الفاعلين الاقتصادين للبلدين في مجالات الطاقة والمعادن والجيولوجيا.

وللإشارة، فبرنامج هذه الزيارة يتضمن سلسلة من اللقاءات مع كل من الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغربة المقيمين بالخارج، المكلف المكلف بالتعاون الإفريقي الإفريقية ورئيس الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية.