Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

شاركت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في أشغال الدو ...

اقرأ المزيد

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

بلاغ صحفي

15/01/2020 | عام

انعقدت الدورة السادسة عشر للمجلس الإداري للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بتاريخ الأربعاء 15 يناير 2020، برئاسة وزير الطاقة والمعادن والبيئة السيد عزيز الرباح.

وقد قامت السيدة أمينة ابن خضرة، المدير العام للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بتقديم عرض عن أنشطة المكتب خلال سنة 2019، البيانات المالية لعام 2018، مشروع ميزانية 2020 والبرنامج الثلاثي 2020-2022.

استكشاف الهيدروكاربورات

في سياق استئناف النمو العالمي، والذي أدى إلى تحسن طفيف في الاستثمارات المخصصة للاستكشاف والإنتاج، واصل المكتب مجهوداته للحفاض ولتنمية شراكاته طبقا للالتزامات التعاقدية، بالإضافة إلى خلق شراكات جديدة لدعم ومواصلة استكشاف وتقييم مؤهلات الأحواض الرسوبية المغربية.

حتى نهاية نونبر 2019، بلغت قيمة الاستثمارات ما مجموعه 361,534 مليون درهم من قبل الشركاء و30,50 مليون درهم من قبل المكتب. في حين تتنبأ التوقعات الختامية للسنة باستثمار قدره 725 مليون درهم من قبل الشركاء و34,591 مليون درهم من قبل المكتب.

مع نهاية نونبر 2019، بلغ عدد شركاء المكتب 16 شركة تعمل في مجال استكشاف الهيدروكاربورات التقليدية على مساحة إجمالية تقدر ب 153663,25 كلم²، تشمل 34 رخصة برية و51 رخصة بحرية (رخصة دراسات استطلاعية برية و9 امتيازات استغلال من ضمنها واحدة للمكتب).

وفي إطار الشراكة تم إبرام 6 اتفاقيات نفطية جديدة و5 اتفاقيات حفظ السرية و4 ملاحق لاتفاقيات نفطية وملحق لعقد دراسات استطلاعية وطلب امتياز استغلال.

تميزت سنة 2019 أيضًا بحفر 5 آبار في منطقة الغرب البرية، 4 منها أسفرت عن نتائج إيجابية، بواسطة شريك المكتب SDX.

الاستكشاف المعدني

همت الأشغال الخاصة بالمكتب المتعلقة بالاستكشاف المعدني برسم سنة 2019 محورين أساسين:

  • انجاز حملات جيوكيميائية بالأطلس الكبير الأوسط، المشروع الاستكشافي المعدني المندمج في الأقاليم الجنوبية، المشروع المندمج للبحث المعدني بالأطلس الصغير، دراسة المعطيات الجيوعلمية وتحديد الأهداف بالمغرب الأوسط، والطاقة الجيوحرارية.
  • البحث عن 45 هدفا تقع في أكثر المناطق الواعدة في البلاد

همت الأبحاث المنجزة من طرف المكتب 31 هدفًا، من بينها 8 للمعادن النفيسة، و9 للمعادن الأساسية واليورانيوم، و4 للصخور والمعادن، و6 للبحث العام عن المعادن و4 مشاريع خاصة (الطاقة الحرارية الأرضية والهيدروجين).

وفي الوقت نفسه، تضمنت الأبحاث المنجزة في إطار الشراكة 14 هدفًا، بما في ذلك 4 أهداف للمعادن الثمينة و6 للمعادن الأساسية و4 للصخور والمعادن.

انتاج الهيدروكاربورات

بلغ رقم المعاملات الناتج عن تسويق الهيدروكاربورات سنة 2019، 165,1 مليون درهم مقابل 141,3 مليون درهم المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي ما يعادل ارتفاعا بنسبة 16,8%. ويعزى هذا الارتفاع الإيجابي إلى مراجعة سعر مبيعات الغاز بالإضافة إلى تزويد عملاء جدد بـمنطقة الغرب، على الرغم من انخفاض مبيعات المكثفات بعد التوقف غير المتوقع في الطلب من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ONEE.

التعاون والتنمية

وفقًا لرؤية جلالة الملك محمد السادس من اجل تعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع الدول الإفريقية، تم التوقيع على تعديلات جديدة للاتفاقيات في مجال الهيدروكاربورات والمعادن، مع مالي، الكونغو، غينيا، موريتانيا ونيجيريا. وقد تميزت هذه الفترة أيضًا بمواصلة دورات تكوينية قصيرة لفائدة أطر ومهندسي المؤسسات الأفريقية، (مديرية المسح الجيولوجي لجنوب السودان، موريتانيا ومالي)، أي ما يعادل 162 شخص/يوم حتى نونبر 2019.

في إطار سياسته الخاصة بتنمية مجالي الهيدروكاربورات والمعادن، عمد المكتب الوطني إلى إشراك القطاع الخاص الأجنبي والوطني في مشاريع البحث والتطوير المعدني والنفطي وإلى الترويج لفرص وإمكانات الاستثمار في المغرب.

لهذا، شارك المكتب في مجموعة من الملتقيات الدولية، في إطار الترويج لمشاريع التعدين لدى فاعلي الصناعة التعدينية الدولية وكذا الترويج للأحواض الرسوبية المغربية لدى الفاعلين الدوليين في ميدان الاستكشاف النفطي.

وتوجت هذه المجهودات بتلقي العديد من الطلبات من لدن شركات التعدين والنفط قصد إبرام اتفاقيات شراكة مع المكتب.

وقد صادق مجلس الإدارة على حسابات المكتب لسنة 2018 وعلى مشروع ميزانية 2020، كما تمت احاطة المجلس علما بالبرنامج الثلاثي 2020-2022 ويستند هذا الأخير على مواصلة التنقيب عن المعادن والنفط وتطوير ثلاثة مشاريع مهيكلة: تندرارة، مسقالة والغرب.