Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

شاركت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في أشغال الدو ...

اقرأ المزيد

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

المغرب والكونغو: إنشاء لجنة تقنية مشتركة للتعاون في مجال الطاقة

13/02/2020 | عام

ترأس السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة والسيد سيرج بليز زونيابا، وزير الطاقة والهيدروكاربورات بجمهورية الكونغو، بمقر وزارته يوم الخميس 13 فبراير 2020، الاجتماع الأول للجنة المشتركة المغربية الكونغولية في مجال الطاقة.

وتم عقد هذا الاجتماع بحضور مسؤولي قطاع الطاقة بالبلدين وكان فرصة للطرفين لمناقشة مجالات التعاون الإستراتيجية بين البلدين وتحديد الأنشطة التي يتعين الشروع في التعاون بشأنها في مجال الطاقة.

خلال هذا الاجتماع، رحب الوزيران بعلاقات الصداقة والتعاون الممتازة بين المملكة المغربية وجمهورية الكونغو، والتي تشهد تطوراً ملحوظاً، ولا سيما منذ الزيارة الرسمية الأخيرة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لبرازافيل، في أبريل 2018، ، حيث تم التوقيع خلالها سلسلة من اتفاقيات التعاون والشراكة بين البلدين في قطاعات مختلفة، بما في ذلك قطاع الطاقة.

وفي هذا السياق ، عبر الوزيران عن عزمهما القوي لتكثيف وتنويع علاقات التعاون بين البلدين من أجل ترجمة أهداف اتفاقيتي التعاون المبرمة بين البلدين في ميدان الطاقة إلى أعمال ومشاريع ملموسة ذات اهتمام مشترك.

وعلى هذا المنوال، وافق  الوزيران على إنشاء لجنة تتبع مشتركة في ميدان من أجل وضع خارطة طريق وخطة عمل للتعاون في مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة و كفاءة الطاقة.

ويستوجب على الطرفين في هذا المضمار العمل على تعزيز مستوى التعاون بين المغرب والكونغو من خلال تشجيع الفاعلين الاقتصاديين والشركات العاملة في المجالات السالفة الذكر على إقامة شراكات تهدف استغلال فرص الاستثمار المتاحة في البلدين في المجالات السابقة الذكر.

في نهاية هذا الاجتماع، وقع السيد عزيز رباح والسيد سيرج بليز زونيابا على محضر اجتماع اللجنة التقنية المشتركة للتعاون في مجال الطاقة.