Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

شاركت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في أشغال الدو ...

اقرأ المزيد

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

كوفيد 19: السيد عزيز رباح يطمئن على تزويد السوق الوطنية بغاز البوتان

20/03/2020 | عام

في إطارالاطلاع على  الإجراءات التي اتخذتها وزارة الطاقة والمعادن والبيئة   لضمان تزويد السوق الوطني  بغاز البوتان، وذلك في سياق حالة الطوارئ  الصحية التي أصدرها المغرب من أجل إبطاء انتشار وباء الفيروس التاجي كوفيد 19، قام السيد عزيز رباح ، وزير الطاقة والمعادن والبيئة،  يوم الجمعة 20 مارس بالمحمدية،  بزيارة تفقدية للشركة المغربية (صوماص) .

وفي هذا الصدد طمأن السيد عزيز رباح على حالة إمدادات السوق الوطنية من غاز البوتان ، في هذه الظروف التي اتسمت بانتشار جائحة الفيروس التاجي الجديد ، من خلال الإشارة إلى أن المغرب لديه مخزون كاف  لتلبية الاحتياجات الوطنية من غاز البوتان بمتوسط مخزون احتياطي يبلغ 22 يومًا لأشهر مارس وأبريل وماي ، وهي  مستويات تفوق احتياجات استهلاك هذه المادة على الصعيد الوطني.

وشدد السيد عزيز رباح على أنه على الرغم من الطلبات الاستثنائية في الأيام القليلة الماضية ، إلا أن السوق الوطنية  لا تزال مزودة بشكل منتظم بفضل عمليات الشراء الجديدة التي أكدها الفاعلون في القطاع ، والتي لا تمكن فقط بالحفاظ على المخزونات الحالية ، ولكن أيضًا بتحسين مستوياتها خلال  الأشهر الثلاثة المقبلة.

كما أوضح السيد عزيز رباح أن شركة صوماص، بصفتها فاعلا استراتيجيا  في السلسلة اللوجيستيكية لتوريد غاز البوتان في المغرب تتوفرعلى أكثر من 71 بالمائة من السعة الوطنية للتخزين، قررت زيادة المخزون الاحتياطي لكي يصل إلى 40 يوما ،وأن أنشطة الاستقبال والتخزين والتوزيع ستستمر في ظل ظروف عادية بالنسبة  للشركة وغيرها من  فاعلي قطاع الغاز بالمغرب ،  وذلك وفقًا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة جائحة الفيروس التاجي الجديد كوفيد 19 ، عبر تنفيذ جميع التدابير الوقائية للصحة والسلامة ، وكذا التفعيل الفوري لخطة استمرارية الأعمال لضمان تزويد السوق الوطنية بهذه المادة الحيوية. .