Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

​شاركت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في "منتدى العم ...

اقرأ المزيد

ألقت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كلمة مسجلة عبر ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

تطوير المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو على مستوى إفريقيا والدول العربية

14/12/2020 | الجيولوجيا

افتتح السيد عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة يوم الاثنين 14 ديسمبر 2020 أشغال الندوة المنظمة عبر تقنية التواصل المرئي، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تحت موضوع "تطوير المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو على مستوى إفريقيا والدول العربية".

وقد مثلت هذه الندوة، التي عرفت مساهمة مسؤولي المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو وشخصيات حكومية ودبلوماسية، فضلاً عن ممثلي الجمعيات التي تعمل في هذا المجال، منبرا يعكس الاهتمام والتعبئة المتصاعدة لجعل هذا المورد ومفهوم الجيوبارك، رافعة حقيقية للتنمية المستدامة للدول العربية والأفريقية.

ركزت مختلف المداخلات التي عرفتها هذه الندوة على التطور الجغرافي لتوزيع المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو، والفرص والمبادرات الناشئة على مستوى الدول الإفريقية والعربية، بالإضافة إلى أوراش التعاون لدعم المبادرات لإنشاء المنتزهات الجيولوجية وتفعيل دورها تجاه مختلف الفاعلين المحليين بما في ذلك السكان والجماعات المحلية والجمعيات ومهنيو السياحة الجيولوجية.

وأشار السيد الوزير في كلمته الافتتاحية إلى أن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، إدراكا منها لغنى وتنوع التراث الجيولوجي الوطني، أدرجت ضمن أهدافها الأساسية ضرورة حماية هذا التراث وضمان تدبيره الأمثل والترويج له على الصعيدين الوطني والدولي.

وأبرز السيد رباح، أن هذه المقاربة تم ترجمتها عبر دعم ومواكبة ديناميكية على الصعيد الوطني من أجل تنمية المنتزهات الجيولوجية ويتضح ذلك من خلال المواكبة إلى غاية اعتراف اليونسكو بجيوبارك مكون وتصنيفه من لدن هذه المنظمة والمواكبة الحالية لإنجاز مشروع المنتزه الجيولوجي بجبل باني بجهة سوس-ماسة ومشروع إنجاز المنتزه الجيولوجي بجبل سيروة بجهة درعة-تافيلالت ومشروع منتزه الأطلس المتوسط.

في هذا الإطار، أكد السيد الوزير على خلق هيئة وطنية من أجل التنسيق لإنجاز وتطوير المنتزهات الجيولوجية حيث أبرز السيد الوزير، أيضا، على الدور الذي يمكن أن يلعبه الفاعلون الاقتصاديون والمستثمرون في إعطاء ديناميكية فعالة لإنشاء المنتزهات الجيولوجية.

وأوضح السيد رباح، دعم وزارة الطاقة والمعادن والبيئة للمنتزه الجيولوجي ''مكون'' لترشيحه استضافة الندوة الدولية العاشرة للمنتزهات الجيولوجية العالمية لليونيسكو المزمع تنظيمها سنة 2023، والتي تتوافق مع مشروع قرار بشأن أولوية إفريقيا لمنظمة اليونسكو والبرامج المصاحبة لهذا القرار.

على ضوء هذه الندوة، تم توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الطاقة والمعادن والبيئة ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة وجمعية جيوبارك مكون، وتهدف هذه الاتفاقية إلى دعم ومواكبة هذه الوزارة لهذه الجمعية من أجل إنجاز بعض المشاريع لتطوير وتعزيز هذا الجيوبارك الذي حضي باعتراف منظمة اليونيسكو سنة 2014 لاحترامه معايير هذه المنظمة.

وقد شارك في هذه الندوة:

  • سعادة السيد سمير الدهار، السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى اليونسكو؛
  • السيدة شاميلا نير بيدويل، المديرة العامة المساعدة للعلوم الدقيقة والطبيعية، لليونسكو؛
  • البروفيسور نيكولاس زوروس، رئيس الشبكة العالمية للمنتزهات الجيولوجية؛
  •  السيد غي مارتيني، رئيس مجلس المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو؛
  • السيد إدريس أشبال، رئيس الجمعية الجيولوجية العالمية لليونسكو مكون؛