Liens Ignorer la navigationactualite

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[2]‬

​حلت السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يوم 13 مايو202 ...

اقرأ المزيد

​استقبلت السيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالرباط يوم ...

اقرأ المزيد

مذكرة

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الإفريقية للطاقة النووية والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية



في إطار المساهمة في تعزيز القدرات على المستوى الافريقي في مجال التطبيقات السلمية للطاقة النووية، تم تحت رئاسة السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الإفريقية للطاقة النووية (AFCONE) التابعة للاتحاد الإفريقي والمركز الوطني للطاقة والعلوم التقنيات النووية(CNESTEN) ، يومه 3 ماي 2023 في مقر قطاع التنمية المستدامة بحي الرياض بالرباط.

من خلال هذا التعاون، سيتقاسم المركز الوطني للطاقة والعلوم التقنيات النووية تجربته الغنية مع اللجنة الإفريقية للطاقة النووية للمساهمة في تلبية الاحتياجات المتزايدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في إفريقيا، وذلك عن طريق الاستفادة من العلوم والتكنولوجيا النووية بشكل آمن ومستدام. 

وتتمحور هذه المذكرة حول تبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجالات الطاقة النووية والأمن والسلامة النوويين، إلى جانب التطبيقات النووية في مختلف القطاعات السوسيو اقتصادية، بما في ذلك الصحة والفلاحة والبيئة والماء والصناعة. وسيدعم المركز برامج اللجنة الإفريقية للطاقة النووية في مجالات البحث العلمي والتدريب الأكاديمي والمهني والخبرة الفنية، فضلاً عن التحاليل المختبرية.

وفي هذا السياق، أكدت السيدة الوزيرة أن هذه الشراكة تأتي انسجاما مع التوجه الاستراتيجي للمغرب والتزامه بتعزيز التعاون مع المؤسسات الافريقية في مجال الطاقة النووية، بهدف الاسهام في تطوير الاستخدام الآمن والسلمي للتقنيات النووية في عدة قطاعات سوسيو اقتصادية.

ونوه السكرتير التنفيذي بتوقيع مذكرة التفاهم والدعم الذي سيقدمه المغرب، مؤكدا على أن هذه الاتفاقية تشكل علامة فارقة في نهج الشراكة الجديد الذي تروج له اللجنة الافريقية للطاقة النووية.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الإفريقية للطاقة النووية قد تم إنشاؤها تحت رعاية الاتحاد الإفريقي في إطار معاهدة بليندابا (Pelindaba)، بهدف إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا.