Liens Ignorer la navigationsecteur

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

>> النجاعة الطاقية >> تطوير النجاعة الطاقية بقطاع النقل

تطوير النجاعة الطاقية بقطاع النقل


 

السياق

يعتبر قطاع النقل الأكثر استهلاكا للطاقة بنسبة 38٪ من الطاقة النهائية ويشكل 23٪ من انبعاثات الغازات الدفيئة. في هذا الإطار، يتجه المغرب إلى تشجيع التنقل الكهربائي والمستدام كبديل فعال للتنقل التقليدي، مع العلم أن التنقل الكهربائي والمستدام لا يتعلق بالمركبات فحسب، بل يتعلق أيضًا بجميع البنية التحتية اللازمة لتطويرها.

الهدف 

تعمل الوزارة مع القطاعات المعنية لتشجيع استعمال تقنيات النجاعة الطاقية في قطاع النقل، وذلك من أجل تطوير التنقل المستدام وخفض الاستهلاك الطاقي في هذا القطاع.

الإنجازات

  • توفير عشرين محطة شحن للسيارات الكهربائية في مختلف محطات الطرق السيارة بالمغرب، وذلك على طول أكثر من 1200 كلم في اتجاهي حركة المرور؛
  • تدشين خط إنتاج جديد لمحطات شحن السيارات الكهربائية 100٪ مغربية الذي يعتبر ابتكارا مغربيا 100٪؛
  • إنجاز دراسة جدوى لتطوير التنقل المستدام واستعمال وسائل النقل المستعملة للكهرباء؛
  • دعم المؤسسات العمومية في تنفيذ تدابير ترشيد الطاقة في قطاع النقل؛
  • إنجاز دراسات لتحديد المعايير التقنية لإدماج النجاعة الطاقية في قطاع النقل؛
  • تفعيل مواصفة مكافحة التلوث 6 EURO ابتداء من يناير 2022؛
  • تنظيم دورات تدريبية للسائقين المهنيين في مجال السياقة الإيكولوجية؛
  • إجراء دراسة لتحديد الأداء الطاقي الأدنى للدراجات الثلاثية العجلات وثنائية العجلات؛
  • إجراء دراسة لتحديد العنونة الطاقية للعجلات؛
  • وضع نظام معلوماتي للموظفين في الإدارات والشركات للتنقل المستدام؛
  • إدماج السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية في أسطول السيارات التابعة للدولة؛
  • تنظيم حملات تحسيسية حول النقل المستدام؛
  • الإعفاء من الضريبة السنوية على السيارات الكهربائية والهجينة؛