Liens Ignorer la navigationCommuniquesDePresse

 MEM_WEBPARTS - wp_btnSections ‭[3]‬

Dans le cadre de la valorisation des résultats de recherche et le soutien à l'en ...

Lire la suite

Le Conseil du Gouvernement a approuvé lors de sa réunion du jeudi 1er juillet 20 ...

Lire la suite

Agenda

 MEM_WEBPARTS - wp_all_actualites

إطلاق عملية المنافسة من أجل الحصول على تراخيص استغلال الفضلات وأكوام الأنقاض

27/10/2020 | Mines

في إطار تعبئة جميع الإمكانات المتوفرة والتدابير اللازمة للمساهمة في إقلاع الاقتصاد الوطني والقطاع المعدني خصوصا عبر مواكبة وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة، تطلق وزارة الطاقة والمعادن والبيئة عملية المنافسة من أجل الحصول على تراخيص استغلال الفضلات وأكوام الأنقاض.

وفي هذا السياق، تم تحديد المواقع التي ستشملها هذه العملية وعددها عشر 10 مواقع، والتي سيتم نشر لائحة تبين على الخصوص، إحداثيات هذه المواقع وكذا المخزونات والمحتويات الفلزية التقديرية لهذه الفضلات وأكوام الأنقاض.

وتندرج هذه العملية النوعية في إطار تنفيذ مقتضيات المرسوم رقم 2.18.548 المؤرخ في 3 شتنبر 2019 بتطبيق أحكام القانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم، بشأن تراخيص استغلال الفضلات وأكوام الأنقاض ولاسيما المادتين 82 و83 منه.

وإعمالا لمبدئي الشفافية وتكافؤ الفرص، قامت الوزارة في 28 أكتوبر 2019 بالشروع بالعمل بمنصة معلوماتية، والتي تم تطويرها بهدف تمكين الشركات من حجز الموقع المرغوب فيه من بين المواقع الخاضعة لترخيص استغلال الفضلات وأكوام الأنقاض، وابتداء من التاريخ المذكور قامت العديد من الشركات بإنشاء حسابات خاصة بها لطلب تراخيص استغلال الفضلات وأكوام الأنقاض، ويمكن ولوج هذا التطبيق عبر الرابط https://e-services.mem.gov.ma/gaht.

وتعتبر هذه الإجراءات امتدادا للإصلاحات التي قامت بها الوزارة لتبسيط مساطر منح التصاريح والتراخيص، لاسيما فيما يتعلق بتدبير تراخيص استغلال الفضلات وأكوام الأنقاض. وهدفها الأسمى هو تحقيق الشفافية، وتعزيز ممارسات الحكامة الجيدة في تدبير قطاع المعادن، وكذا تعزيز الطابع المهني للقطاع وخلق فرص جديدة للاستثمار.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنصة المعلوماتية تتوفر على دليل للمستخدمين لتمكين الفاعلين في القطاع من الاستفسار عن الخطوات التفصيلية للتسجيل في التطبيق، وتتبع طلبات تراخيص الاستغلال عبر الإنترنت. وتتوفر كل المديريات الجهوية للوزارة على وحدة استقبال ودعم مجهزة لتمكين الشركات المحلية من تسجيل طلباتها الكترونيا بطريقة سلسة.